[code

الأحد، 27 نوفمبر 2011

الأدب الإسـلامـي.. وعلاقته بالمجتمع والحياة

عالجت كتب الدراسات الأدبيـة ذلك الموضوع القديم والجديد معاً، ألا وهو علاقة الأدب (أو الأديب) بالحيـاة. وعنـدمـا نقـرأ آراء النقاد البـارزين ومؤرخي الأدب، وروّاد المـدارس الأدبيـة المختلفـة، ندرك أنهم يقـتربون كثـيراً في مفاهيمهم العـامة، وان بدت الخلافات عميقة جداً في بعض الأحيان، كـما يحدث بين الكلاسيكيين والرومانسيين مثلاً، أو كـما يحدث بين الواقعيين والـرمزيين، لكن يظل الأدب دائما وأبداً وثيق الصلة بالحياة، سواء احتفي بالعقل كـما هو عند الرومانسيين، أو ركز على العاطفة مثلما يحدث لدى الرومانسيين، وسواء ارتبـط بالواقـع المحسـوس الملموس، أو اهتم بالمثاليات والغيبيات والسمو الروحي كالذي يفعله الرمزيون، فلكل أديب حياته الخاصة والعامة، وله معتقداته التي يؤمن بها.

الاثنين، 21 نوفمبر 2011

أقسام الكلام في لغة العرب



  الكلام : هو اللفظ المركب المفيد بالوضع
اللفظ : هو صوت يشتمل على حروف مسموعة ، لذلك فإن الإشارة ولا الكتابة كلاماً
ومعنى المفيد : فلو أن إنسانا أتى بكلام لكنه غير مفهوم أى يركب كلمات ليس لها معنى فهذا لا يسمى كلاماً أوأن يأتى بكلام صحيح لكنه لم يكتمل مثل ( إن جاء الرجل ) ويسكت فهذا أيضا لا يعد كلاماً ، ومعنى مفيد أى يحسن السكوت عليه _ أى لا يتطلع السامع إلى مزيد _ .
بالوضع : أى ما وضعه العرب فى كلامهم ، فلو أن إنسانا تكلم بكلام مركب ومفيد لكنه ليس عربيا فهذا لا يسمى كلاماً فى اصطلاح النحويين .
الفرق بين ( الكلمة - الكلم - الكلام )

القواعد في اللغة العربية ومشتقاتها


القواعد في اللغة العربية ومشتقاتها

الاسم: ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن.
(1) الجامد والمشتق
الاسم نوعان: جامد ومشتق.
(أ) الجامد:
ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس… وهو قسمان:
- اسم ذات: إنسان، أرض.
- اسم معنى: فَهْم، شجاعة، نجاح.
(1) المصدر: أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن: ذَهَاب.
- مصادر الثلاثي: سماعية لا ضابط لها، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها:
فِعَالَة: فيما دلّ على حرفة: زِراعة
فَعَلان: فيما دلّ على اضطراب: خَفَقان.
فُعَال: فيما دل على داء: صُداع.
فَعِيل: فيما دل على سيْر أو صوت: رحيل، عَويل.
فُعْلة: فيما دلّ على لون: سُمره.

- مصادر الرباعي:
أَفْعَل إِفْعَالاً: أَضْرَبَ إِضْرَاباً.
فَعَّلَ تَفْعِيلاً: شَرَّدَ تَشْرِيدا.
فَاعَل مُفَاعَلَةً: شَارَكَ مُشَارَكَةً.
فَعْلَلَ فَعْلَلَةً: دَحْرَج دَحْرَجَةً.

- مصادر الخماسي والسداسي:

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

تعريفات في قواعد اللغة العربية

**

الضمائر

الضمير المنفصل : هو الضمير الذي يمكن أن ننطق به وحده ، ونكتبه وحده دون الحاجة الى الاتصال بكلمة أخرى وهو قسمان :

أ- ضمائر خاصة بالرفع وهي :
هو و هي ( للغائب والغائبة المفرد)
هما ( للغائب والغائبة المثنى )
هم ( للغائب الجمع )
هن ( للغائبة الجمع )
أنتَ و أنتِ ( للمخاطب والمخاطبة المفرد )
أنتما ( للمخاطب والمخاطبة المثنى )
أنتم ( للمخاطب الجمع )
أنتن ( للمخاطبة الجمع )

ب - الضمائر المنفصلة الخاصة بالنصب وهي :
إياه - إياها - إياهما- إياهم - إياكن ( للمخاطب )
أياي - أيانا ( للمتكلم )

————————

الاثنين، 14 نوفمبر 2011

اللغة العربية.. قدرة ومرونة وثراء




تعد اللغة العربية من أغنى لغات العالم بالمفردات والمترادفات
ولا يدل على مرونة اللغة العربية، واتساعها وشموليتها كثرة مفرادتها ـ التي تعد بمئات الألوف ـ فحسب، ولكن يدل على ذلك أيضًا كثرة الروافد، والطرائق التي تغذي اللغة العربية، وتسمح لها بالتوليد والإضافات. كالقياس، والاشتقاق، والنحت، والتعريب، وغيرها.

وهذا يعني أنها لغة مفتوحة للتواصل الدائم على مدى العصور، وأن باب الاجتهاد فيها لم يغلق، ولن يغلق.
وقد تحدث اللغويون عن خصائص اللغة العربية وتفردها في جوانب كثيرة، وتفوقها على كثير من اللغات الأخرى في هذه الجوانب، وذلك في دراسات مقارنة متعددة، مما لا يتسع له مقالنا هذا. ولكننا نجد من اللازم أن نتحدث ـ في إيجاز ـ عن مظهرين من مظاهر القدرة الذاتية في اللغة العربية وهما:

ـ دقة الفروق بين كثير من كلمات العربية مما يعتقد كثيرون أنها مترادفة، أي متساوية تمامًا في المعنى.
ـ الدقة في الاستيعاب، وتعريف المسمى بكل أنواعه التعريف الجامع المانع، الذي لا يترك زيادة لمستزيد،
وفي السطور الآتية نلقي الضوء على هذين المظهرين اللذين يمثلان سمتين أساسيتين من سمات اللغة العربية.

تعظيم السلف للغة القرآن الكريم

تعظيم السلف للغة القرآن الكريم


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

مكانة اللغة العربية:
اللغة العربية لغة فذة، لا تشبه لغة من اللغات، ولا تشبهها لغة من اللغات، فهي نسيج وحدها؛ فهي اللغة التي علمها اللهُ آدمَ -عليه السلام-، وهي اللغة التي يتخاطب بها أهل الجنة فيما بينهم، وهي اللغة التي نزل بها الوحي الإلهي على قلب سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)(يوسف:2)، وقال -تعالى-: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ .
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ)(الشعراء:193-195)، وقال -تعالى-: (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُون)(فصلت:3).

فاللغة العربية:

الخميس، 10 نوفمبر 2011

البلاغة في اللغة العربية


إنَ البلاغة كما هو معلوم - مطابقة الكلام لمقتضى الحقيقة ، وهي لب العربية ، وقد وضعت لخدمة القرآن الكريم وكلام النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، ولخدمة علوم العربية عامة .. هذه نبذة مختصرة في علم البلاغة ، أتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة .
مدخل الى علم البلاغة :

فضل اللغة العربية في تعلم الدين…


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللغة العربية من الدين ، و هي شعار الإسلام و أهله
هذا كلام رصين و بيان بديع لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – في كتابه الماتع المعتمد في بابه : " اقتضاء الصراط المستقيم "

لغتي هي هويتي

اللغة هي التي صنع بها الإنسان الحضارة وسجل بها تطوره وفكره وتجربته ومشاعره وعواطفه ، وهي الأداة التي تحاور بها وتشارك وتبادل واعطى وأخذ ، هل تستطيع ان تعيش يوما بغير لغة ؟ هل تستطيع ان تعيش حياتك بكاملها دون مدفع ؟

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

قالوا في العربية


************


* قال ابن قيّم الجوزيّة رحمه الله :" وإنّما يعرف فضل
القرآن مَنْ عرف كلام العرب ، فعرف علم اللغة وعلم العربية ، وعلم البيان ، ونظر
في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها ، ورسائلها … "

الفوائد المشوق إلى علوم القرآن ص 7


***********